الخميس، 11 سبتمبر 2014

تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى (ختان الإناث)

صحيفة وقائع: تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى (ختان الإناث) في الولايات المتحدة

ما هو ختان الإناث؟

تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (ختان الإناث) هو من الممارسات التقليدية الضارة التي تنطوي على إزالة جزء من من الأعضاء التناسلية للإناث أو إزالتها كلها. وقد صنفت منظمة الصحة العالمية ختان الإناث في 4 أنواع :
  •  قطع البظر: الإستئصال الجزئي أو الكلي للبظر و/أو القلفة 
  • الإستئصال الشامل: الإستئصال الجزئي أو الكلي للبظر والشفرين الصغيرين، مع أو بدون إستئصال الشفرين الكبيرين
  •  الختان الفرعوني أو التخييطي: وهو أكثر نماذج الختان تطرفا، ويتمثل في إزالة جميع الأعضاء التناسلية الخارجية وخياطة جانبي الفرج معا
  • غير ذلك: جميع العمليات الأخرى الضارة التي تجرى للأعضاء التناسلية الأنثوية لأغراض غير طبية، ومنها على سبيل المثال ، الوخز والثقب والشق والكشط والكي

ما هي العواقب الصحية المترتبة على ختان الإناث؟

ُجرى عملية الختان عادة دون تخدير، ويمكن أن تكون لها عواقب صحية مدى الحياة، بما في ذلك الإلتهابات المزمنة، والنزيف، والألم الشديد أثناء التبول والطمث والجماع. ويمكن أن يؤدي الختان إلى مضاعفات أثناء الولادة ويزيد من مخاطر وفاة الأطفال حديثي الولادة. وقد تعاني النساء أيضا صدمات نفسية نتيجة التعرض لختان الإناث. ورغم أن الداعين لمكافحة ختان الإناث
يفيدون أحيانا بوقوع حالات وفاة كنتيجة مباشرة أو غير مباشرة للختان، فلا توجد بيانات إحصائية عن عدد الفتيات اللواتي يتوفين نتيجة لهذا الإجراء.
ومن المعترف به دوليا أن ختان الإناث يعدّ انتهاكا لحقوق الإنسان ولونا من التعذيب وشكلا متطرفا من أشكال التمييز ضد النساء والفتيات.
 

لماذا يُجرى ختان الإناث؟

  •  للتحكم في الحياة الجنسية للمرأة وضمان العذرية حتى الزواج والإخلاص في أثناء الزواج.
  • لجعل الفتاة أكثر قبولا في المجتمع وزيادة أهليتها للزواج.
  • كأحد الطقوس التقليدية للعبور إلى مرحلة البلوغ.
  • يرتبط ختان الإناث بمفاهيم "الأنوثة" و/أو "الحياء" و/أو "النظافة" و/أو "الجمال".
  • تحيط أساطير مختلفة بختان الإناث في المجتمعات التي تمارسه، منها على سبيل المثال أن البظر سيظل ينمو حتى يصبح قضيبا إذا لم يُقطع، أو أن الطفلة ستموت إذا لمس رأسها البظر أثناء الولادة.

هل يمكن مقارنة ختان الإناث بختان الذكور؟

يختلف ختان الإناث عن ختان الذكور لإختلاف الإيديولوجية الكامنة وراء الممارستين. فختان الإناث من التقاليد الأبوية الثقافية التي تتبع بقصد إخضاع المرأة والسيطرة على جسدها. وتعمل هذه الممارسة على المزيد من قمع النساء، مما يعزز إستمرار تهميشهن وتدني مكانتهن في المجتمع. أما ختان الذكور فليست له جذور في عقيدة تمييزية على هذا النحو الصارخ. وعلاوة على ذلك فإن الآثار الصحية الضارة الناجمة عن ختان الإناث لا يمكن مقارنتها بما ينتج عن ختان الذكور. ففي حين يتمثل ختان الذكور في إزالة القلفة ولا يؤثر على الجهاز التذكير ذاته، إلا أن ختان الإناث يتلف الأجهزة الجنسية ويقضي على المتعة ويتسبب في آلام حادة ومضاعفات بالنسبة لصحة المرأة الجنسية والإنجابية.

ما هو معدل إنتشار ختان الإناث في الولايات المتحدة؟

  • في عام 1997، قدرت وزارة الصحة والخدمات البشرية أن أكثر من 000 168 من الفتيات والنساء المقيمات في الولايات المتحدة إما قد تم إجراء الختان لهن، أو هن في خطر التعرض للختان.
  • وفي عام 2000، قدّر المركز الصحي للمرأة الأفريقية في بريجهام ومستشفى النساء أن 887 227 إمرأة وفتاة كنّ معرضات لخطر إجراء الختان لهن في الولايات المتحدة في ذلك العام.

ما هو تاريخ ختان الإناث في الولايات المتحدة؟

لف الصمت بحدوث ختان الإناث وإنتشاره  والآثار المترتبة عليه في بعض الطوائف التي تمارسه داخل الولايات المتحدة مقارنة ببعض الدول الاوروبية. وفي قرار تاريخي في عام 1996، تم منح فوزية كاسندجا، التي هربت من توغو تفاديا للتعرض لختان الإناث والزواج القسري، حق اللجوء في الولايات المتحدة. وإعترفت هذه القضية التي أرست سابقة قانونية بأن ختان الإناث يعدّ شكلا من أشكال الإضطهاد القائم على نوع الجنس ويمكن للمرأة على أساسه التماس اللجوء في الولايات المتحدة.  وبعد فترة وجيزة من حالة فوزية، صدر القانون الإتحادي لحظر ختان الإناث في الولايات المتحدة.
والإحصاءات المتاحة حول ختان الإناث في الولايات المتحدة هي تكهنات تستند في معظمها إلى السكان المهاجرين من مجتمعات تمارس ختان الإناث الموجودين في الولايات المتحدة. وبينما لم يتم الإبلاغ إلا عن بضع حالات لختان الإناث في ولاية جورجيا (في عامي 2003 و 2010)، سمع النشطاء في مجال مكافحة الختان في الولايات المتحدة من أفراد المجتمع عن فتيات أمريكيات من الطوائف الممارسة لختان الإناث يجري إخضاعهن للختان إما عندما تكنّ في إجازة في بلدان آبائهم الأصلية، أو عندما يتم إحضار خاتنات إلى البلاد لإجراء البتر للفتيات، أو كما تشير بعض التقارير أيضا إلى أن بعض الأطباء القلائل ربما يقومون بإجراء عمليات ختان الإناث للفتيات في بعض المستشفيات في الولايات المتحدة. ولكن الصمت الذي يحيط بهذه المسألة يجعل من الصعب للغاية بالنسبة للفتيات والنساء اللواتي تعارضن هذه الممارسة داخل المجتمعات المحلية أن تجاهرن بشجبها علنا .
وهناك نقص عام في المعلومات عن كيفية التعامل مع عملية ختان الإناث في المدارس والمؤسسات الصحية في الولايات المتحدة. ورغم أن سن وإنفاذ القوانين التي تحظر ختان الإناث من الأمور الأساسية، من الأهمية بمكان للجماعات المحلية والمجتمعية ذات الصلة العاملة في أوساط المهاجرين الأفارقة أن تتصدى لمسألة ختان الإناث في تلك المجتمعات. وينبغي أيضا أن تطبق برامج التوعية التي تراعي الإعتبارات الثقافية وبرامج التثقيف والتواصل من أجل حماية الفتيات المقيمات في الولايات المتحدة من الختان. ومن المتفق عليه عموما أن النهج الرامية لإنهاء ختان الإناث، لكي تكون فعالة، يجب أن تتسم بالشمول وأن تتضمن مكونات للتثقيف والتوعية فضلا عن إتخاذ تدابير لتوفير الحماية القانونية والمساءلة.

ما هي القوانين التي تحمي الفتيات من ختان الإناث في الولايات المتحدة؟

في كل صيف أو خلال العطلات المدرسية تواجه الفتيات من الجاليات المهاجرة التي تمارس ختان الإناث  في الولايات المتحدة خطرا حقيقيا ووشيكا بالتعرض للختان في أثناء قضائهن العطلة في بلدان آبائهن الأصلية. وعلى الرغم من أن القانون الإتحادي لعام 1996 يحظر ختان الإناث في الولايات المتحدة  فإنه لا يتناول عملية نقل الفتيات إلى الخارج لتعريضهن لختان الإناث. وتوجد في كل من ولايات فلوريدا وجورجيا ونيفادا حاليا "أحكام خاصة بالعطلات" كجزء من قوانينها. وفي 26 أبريل/نيسان 2010 قدم عضو الكونجرس جوزيف كراولي (ديمقراطي- نيويورك) وعضوة الكونجرس ماري بونو ماك (جمهورية - كاليفورنيا) ْ قانون حماية الفتيات (القانون رقم 5137 حقوق الإنسان)، وحظي هذا التشريع بالدعم من الحزبين فإشترك في تقديمه أكثر من 138 من أعضاء الكونجرس، ومن شأنه أن يعالج هذه الثغرة الصارخة. وهذه القوانين موجودة في عدة دول أوروبية من التي بها أعداد كبيرة من السكان المهاجرين من المجتمعات الممارسة لختان الإناث، ويمكن أن تشكل رادعا فعالا للختان. ومن دواعي الأسف أنه لم  يتم إقرار  قانون حماية الفتيات في عام 2010.
ما هي الولايات التي توجد فيها قوانين لمكافحة ختان الإناث؟
أنظر الجدول في الصفحة التالية. (أجري هذا البحث في صيف 2010).
الولاية موجز لا ينطبق إلا على القاصرات (دون سن 18 ما لم ينص على خلاف ذلك) الوالد /الوصي/الخاتنة الخاضع للملاحقة القضائية الإستثناء لدواعي الضرورة الطبية الأسباب الثقافية / الطقوس، وليست الموافقة  دفاعا مقبولا النص على أحكام للتثقيف المجتمعي والتوعية
كاليفورنيا  صدر في 1996؛ بدأ سريانه في 1/1/1997  x  x  x    x
كولورادو  بدأ سريانه في 24/5/1999 دون سن 16  x  x  x  x
ديلاوير بدأ سريانه في 3/7/1996  x  x  x  x  
إلينوي بدأ سريانه في 1/1/1998    x  x  x  
مريلاند
 
بدأ سريانه في 28/4/1998  x  x  x  x  
مينيسوتا صدر في 1994؛ بدأ سريانه في 1/8/1995      x  x  x
ميسوري صدر في 13/7/2000  دون سن 17  x  x  x  
نيفادا
 
بدأ سريانه في 26/6/1997  x  x*  x  x  
نيويورك صدر في 29/9/1997؛ بدأ سريانه بعد ذلك بـ45 يوما  x  x  x  x  x
نورث داكوتا
 
بدأ سريانه في 1/8/1995  x    x  x  
أوريجون
 
بدأ سريانه في 15/7/1999  x  x  x  x  x
رود أيلاند بدأ سريانه في 3/7/1996          
تينيسي
 
بدأ سريانه في 1/7/1996      x  x  
تكساس
 
بدأ سريانه في 30/8/1999  x    x    
ويست فرجينيا
 
صدر في 23/2/1999؛ بدأ سريانه بعد ذلك بـ 90 يوما  x  x  x  x  
ويسكونسن
 
بدأ سريانه في 28/5/1996  x    x  x  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق